صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الطفل المغربي “ريان” يشغل العالم ووسائل الإعلام … عمليات إنقاذ الطفل ريان العالق في بئر بعمق 32 مترا منذ 80 ساعة

31

‏‎#العثماني: عملية إنقاذ الطفل المغربي ‎#ريان “معقدة”

في تدوينة لرئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني، في ظل تواصل جهود عملية إخراج ‎#الطفل_ريان العالق في بئر بعمق 32 مترا منذ 80 ساعة..

https://t.co/oUaJaZUVUs‎

الخرطوم : الأماتونج

شغل الطفل ريان الذي ظل حتى ساعة إعداد هذا التقرير أمس، عالقاً لليوم الرابع، وسط بئر شمال المغرب، العالم، وأصبح حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، وحظيت قصته بتغطية واسعة في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.
وبلغت عمليات إنقاذ الطفل مرحلة «حساسة»، نظراً لمخاطر انجراف التربة، على ما أكد مصدر من السلطات المحلية. وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ أشغال حفر نفق موازٍ للبئر «بلغت المرحلة الأخيرة». ويسعى المنقذون للنفاذ من هذا النفق لإنقاذ الطفل العالق في بئر جافة عمقها 32 متراً.
وبينما قضى الطفل المغربي ريان (5 سنوات) ليلته الثالثة عالقاً في قعر بئر يصل عمقه إلى 32 متراً، منذ يوم الثلاثاء الماضي، ما زالت السلطات المغربية وفرق الإنقاذ تسابق الزمن من أجل انتشال الطفل وتفادي بقائه عالقاً لليلة الرابعة. وتواصلت، أمس، في قرية إغران بالجماعة القروية «تمروت» بإقليم شفشاون (شمال المغرب)، أشغال الحفر من أجل إنقاذ الطفل ريان.
وقال عبد الهادي الثمراني، عضو لجنة تتبع إنقاذه، التي أحدثتها عمالة (محافظة) إقليم شفشاون، في تصريح للصحافة، إن أشغال إنجاز حفرة موازية للبئر التي علق فيها الطفل بلغت حتى منتصف أمس (الجمعة) 30 متراً، مضيفاً أن «أشغال الحفر تتقدم بشكل حثيث»، لكنه أوضح أن العمال يتعاملون بحذر شديد خشية حدوث انهيار للأتربة ما قد يهدد حياة الطفل.
وبخلاف ما راج في عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، قال الثمراني إن الطفل ريان لم يتناول أي طعام لكنه، عبّر عن الأمل في بقائه على قيد الحياة، وقال «الأمل في بقائه حياً ما زال قائماً». ويقوم عمال الإغاثة بعمليات الحفر منذ أربعة أيام، بمساعدة مهندسين وتقنيين طوبوغرافيين، بغاية الوصول إلى عمق 32 متراً، بشكل موازٍ للبئر، قبل الشروع في حفر فجوة أفقية بين الحفرة ومكان الطفل داخل عمق البئر لانتشال الطفل ريان.
ووصف الثمراني عملية الإنقاذ بأنها «صعبة للغاية»، بسبب مشكلة التربة الهشة، مشيراً إلى أن فرق الإنقاذ اقتربت من مرحلة الحفر الأفقي، وهي مرحلة «معقدة».
وحظيت قضية الطفل ريان العالق منذ أربع أيام في قعر بئر جافة بتعاطف كبير ليس فقط داخل المغرب، بل يمتد إلى خارجه، خاصة بعد تداول صوره التي تم التقاطها في قعر البئر، حيث ظهر في شريط فيديو مسجل بكاميرا تم إنزالها إليه، وهو يحرك رأسه، لكنه بدا في وضع صعب. وتشارك في عملية الحفر 6 جرافات، وسط حضور رجال الدرك الملكي، والسلطات المحلية وأطقم طبية معززة بمروحية وسيارة إسعاف، أملاً في استخراج الطفل ونقله على وجه السرعة إلى المستشفى.
وجرت، أول من أمس، محاولات لإنقاذ الطفل، بإنزال شاب عن طريق الحبال إلى عمق البئر، لكنه لم يتمكن من الوصول إليه، بعدما نزل إلى عمق يفوق 20 متراً، وذلك بسبب ضيق البئر، وتم تكرار العملية نحو ثلاث مرات لكن دون جدوى، قبل أن يتبين أن الحل الوحيد المتبقي هو إكمال عملية الحفر بجانب البئر، أملاً في الوصول إلى الطفل.
من جهة أخرى، عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن انشغالها بالتغطيات المرافقة لمحاولات إنقاذ الطفل ريان، وقالت، في بيان صدر أمس، إن «واجباتها المهنية والنقابية تفرض عليها لفت الانتباه لما يعتري بعض التغطيات الصحافية من ضرب لأخلاقيات المهنة، من جهة، ومن توظيف يبتعد عن قيم التآزر والتضامن في مثل هذه الحالات»، منتقدة «بث أنباء غير موثوق بها».
ودعت النقابة عموم المراسلين والصحافيين الموجودين بمكان الحادث، وكذا كل المواقع والمنابر المهنية إلى التحلي بأخلاقيات المهنية التي تفرض التثبت من الخبر قبل إعلانه، والابتعاد عن العناوين والجمل التي تحفل بالإثارة، وانتقاء المحاورين ممن تتوفر فيهم الأهلية، والابتعاد عن محاورة وتصوير القاصرين.
وجاء في البيان «إننا في لحظة وطنية وإنسانية تتطلب أن يكون الهم الأساس لنا جميعاً هو إنقاذ الطفل ريان، وإمداد الرأي العام بالمعلومة الموثوقة»، محذرة من السقوط في فخ البحث عن الإثارة على حساب الحقيقة. وكان الطفل البالغ خمس سنوات سقط عرضاً، ليل الثلاثاء، في هذه البئر ذات القطر الضيق التي يصعب النزول فيها، في قرية بمنطقة باب برد قرب مدينة شفشاون (شمال)، على ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلاً عن وسائل إعلام محلية.
وروى والد الطفل لموقع Le360: «في غفلة مني سقط الصغير في البئر التي كنت بصدد حفرها، لم أستطع النوم ليلتها».
من جهتها، قالت والدته لموقع هسبريس: «صدمت منذ أن أخبروني أنه سقط في البئر، لا أزال مصدومة، لكنني أرجو من الله أن يخرجوه حياً. لم أفقد الأمل».
أما جدته السبعينية عزيزة، فأوضحت لوكالة الصحافة الفرنسية أن «ريان محبوب جداً في القرية، أفتقده كثيراً. مرت 3 ليالٍ الآن على غيابه».

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد