صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحة بالخرطوم : تدني مستوي خدمات صحة العيون والأسنان والإسعاف المركزي

22

 

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أقرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم بتدني مستوى خدمات العيون، الأسنان، الكلي بجانب النقص في خدمات الاسعاف المركزي، مشيرة الي ان هناك اعتلال كامل في منظومة النظام الصحي، واكدت خلال تدشين اليوم العلاجي المجاني للعاملين داخل وزارة الصحة ولاية الخرطوم الذي نظمته إدارة صحة العين بالتعاون مع مستشفى مكة لطب العيون فرع امدرمان،ان العمل جارٍ في تعديل وبناء النظام الصحي عبر توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية،مشيرة الي امها بصدد إرجاع خدمات العيون للخدمة بمستشفيات البان جديد و النو وافتتاح أقسام جديدة بعدد من المستشفيات الحكومية….

ومن جانبه امد المدير العام بصحة الخرطوم د. محجوب تاج السر منوفلي اهتمام وزارته بتوفير خدمة علاجية خاصة بامراض العيون لمواطني السودان وخاصة ولاية الخرطوم. كاشفا عن وجود اشكاليات تواجه وزارته ارتفاع نسبة التحويلات علي الخرطوم. مؤكداً اهمية وجود عدد من الشركاء. مشددا على اهمية ارجاع اقسام العيون بصورة فعالة التي كانت بالمستشفيات سابقاً وتم تجفيفها.

وأضاف اننا نريد ان نخفف الضغط علي مستشفيات العيون (عبد الفضيل الماظ، الوالدين، مكة)، وذلك من خلال توفير مركز الرعاية الصحية الأولية،

وكشف محجوب ان الوزارة اتخذت خطوات واسعة في مجال خدمات تطوير مجال صحه العين وصحة وسلامة الفم والأسعاف والكلى باعتبارهم الحلقات الأضعف وتحتاج الي مزيد من الجهد، منوها الي اهمية مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية.

 واشار منوفلي الى لقائه بمدير عام وزارة التربية والتعليم والذي اوضح وجود اعداد من الطلاب مصابون بمرض الرمد.

وفي الأثناء كشف مدير ادارة المستشفيات بمنظمة البصر الخيرية د. عبدالمنعم السيسي عن وجود 9 مستشفيات لمؤسسة البصر العالمية في السودان موزعة في 3 ثلاث مستشفيات في ولاية الخرطوم في كل من مستشفى مكة بالرياض ومستشفى مكة بامدرمان ومستشفى مكة الكلاكلة. لافتا الشروع في بناء مجمع جديد بشارع النيل أمدرمان متمنياً أن يكون أكبر مجمع للعيون بالبلاد. مشيرا إلى أن المؤسسة تخدم حوالي 5 ألف مريص يومياً في ولاية الخرطوم’ بجانب إجراء حوالي 350 عملية. لافتا إلى وجود أكثر من 750 مخيم للعيون يغطي كل المدن والقرى. وقال السيسي في بعض المدن تم اقامة 7 مخيمات علي سنوات متتالية وبدأنا ب 2100 عملية في بعض المخيمات والان تناقصت الاعداد مما يدل علي تاثير الخدمة على المجتمع ايجابي. مشيرا إلى تنفيذ 23 ألف عملية مجانية داخل مستشفيات مكة والان تجرى عمليات التراكوما والمياه البيضاء مجاناً. وأضاف عبدالمنعم ان برنامج الصحة المدرسية يغطي طلاب ولاية الخرطوم بالكامل وبدأنا المرحلة الأولى في العام 2007 م’ والمرحلة الثانية كانت في 2011م والآن في المرحله الثالثة بدأنا بمنطقة شرق النيل وجزء من محلية جبل اولياء وتم الكشف على حوالي 13 ألف طالب وإعطاء المرضى منهم علاجهم مجاناً. وزاد ان الايام العلاجية في ولاية الخرطوم تستهدف المناطق الطرفية التي لا تتوفر فيها خدمات للعيون ‘ وفي العام متوسط 60 يوم علاجي داخل الولاية وخارجها. واضاف أن الأيام العلاجية ليس بها عمليات بل تتحول للمستشفيات وتنفذ بالتبرع مع شركاء المؤسسة.

 واقرت مدير ادارة صحة العين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. عبير السر بضعف مجال العيون في البلاد. وقالت ان مستشفى مكة للعيون الشريك الأكبر لمكافحة العمى ودعم طب العيون بالسودان.

 ولفتت عبير الي ان اليوم العلاجي المجاني بالوزارة يحتوي على كشف نظر وقياس نظر اضافه إلى توزيع قطرات وادويه ونظارات للمحتاجين وتحويل الذين يحتاجون الي اجراء عمليات الي المستشفيات كل حسب سكنه. وقالت

 ان مجال صحه العين من المجالات التي تحتاج إلى كثير من الدعم.

وثمنت دور المدير العام بصحة الخرطوم دعمه في مجال طب العيون بكل السودان وليس الخرطوم فقط.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد