صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

“تدير أكثر من 64 تريليون جنيه”.. لجنة إزالة التمكين تكشف 90 حسابا بنكيا “مشبوها”

18

الخرطوم : الأماتونج

كشفت لجنة إزالة التمكين، عن وجود 90 حسابا بنكيا، تجري تحويلات من حساب لحساب ويتم إيداع مبالغ وسحبها في نفس اليوم ويتم الاتجار عبرها بالنقد الأجنبي.

وأوضح عضو اللجنة وجدي صالح في مؤتمر صحفي مساء الأحد، أن إجمالي الإيرادات أكثر من ٦٤ مليار جنيه أو أكثر من ٦٤ تريليون جنيه، يتم إيداعها وسحبها.

وقال إن أعلى الحسابات النشطة كانت المبالغ فيها 5 مليارات جنيه نشطة يقوم بها تجارة أحذية لذلك تم الاشتباه فيها وتم تتبعها الأموال ومن استلمها من خلال الشيكات والحسابات.

كما أفصح عن ضبط بعض السماسرة في حساباتهم أكثر من ٤ مليارات جنيه.

وقال إن التعامل عن طريق التطبيقات البنكية لـ 90 حسابا البنكي، حساب كان إجمال الإبداعات أكثر من ٣٣ مليار جنيه.

وأكمل: “هذه الحسابات تم فتح ٦٦حساب من العام ٢٠١٨ الى العام ٢٠٢٠ تم فتح الحسابات بأسماء جديدة وخلق واجهات جديدة غير معروفة، واعمار أصحابها لا تتناسب مع الأموال التي تتحرك داخلها وكلهم من مواليد ٩٩ إلى ٢٠٠٠ وأحدهم اقل من ٣٥ سنة حركة حسابه 338 مليون أي مليار بالقديم

أنشطة المشتبه فيهم سماسرة تجار عموميين وتجار أحذية وموظفين ومعلمين و5 ربات منازل.

وأضاف” :كل الذين يعملون في هذا المجال الغير مشروع حاصرتهم اللجنة، وسمتها القوانين العالمية بالأموال الصدئة التي تعيق عملية التحول الديمقراطي في البلدان”.

وأضاف: “أريدأن أشيد بوسائط التواصل الإجتماعي لأن كل المعلومات التي تنشر استفدنا منها وتم القبض على بعضهم داخل السودان واتخذنا إجراءات للذين هم خارج السودان”.

وأبان هذه الإجراءات لا تنزع الثقة في الجهاز المصرفي، لأن الجهاز المصرفي لا زال يحتفظ بسرية المعلومات إلا في حدود القانون.

وتابع: “مثلا الاحتفاظ بمبالغ كبيرة لا تتناسب مع دخل الفرد”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد