صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خبراء يحذرون من خطورة أمراض القلب ويصفونه بالقاتل

28

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

 حذرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم من خطورة امراض القلب والأوعية الدموية باعتبارها القاتل الاول عالميا. داعية إلى أهمية نشر الوعي وسط المجتمع للتقليل من الاصابة بالمرض’ والاسراع إلى أقرب مستشفى في حال الشعور بالم شديد بالصدر مع ضرورة إجراء الفحص لمرض السكري والضغط

ومن جانبها وصفت مدير إدارة مكافحة الأمراض غير السارية بالإدارة العامة للطب الوقائي د. رزان عبدالرؤوف يس امراض القلب بالقاتل الأول عالمياً . لافته أن السوادن يصنف من الدول النامية ذات الدخل المنخفض التي تنتشر فيها الأمراض المعدية كالبلهارسيا والايدز ولكن حاليا اختلف الوضع نتيجة لاختلاف الانماط المعيشية حيث انتشرت كذلك الامراض السارية بها . واوضحت خلال الورشة التنويرية للاعلاميين عن أمراض القلب والاوعية الدموية التي نظمتها وزارة الصحة ولاية الخرطوم ممثلة في إدارة مكافحة الامراض الغير سارية – قسم البروتوكولات – بالتعاون مع وحدة تعزيز الصحة ورعاية منظمة صندوق إعانة المرضى اليوم بالوزارة اوضحت أن مرضى الامراض المزمنة أكثر معاناة من جائحة كورونا.

ومن جانبه كشف مدير ادارة الإعلام بصندوق إعانة المرضى – ممثل مدير عام الصندوق – عمر عبدالسيد عن وجود 14 مركز صحي للمنظمة منتشرة في الولايات بجانب امتلاكها عدد 2 مستشفى تخصصي للاطفال ( كسلا انشأ عام 1986 ومستشفى الابيض التخصصي للاطفال اسس عام 1988) ويقدمان الخدمة حتى الآن’ إضافةإلى عدد 2 مستشفى تخصصي للجراحة والأنف والحنجرة واضاف ان الصندوق يقوم بكل العملية التشغيلية لهذه المستشفيات. لافتا الي امتلاك الصندوق أيضاً لاكثر من 30 مركز رعاية صحية أساسية ومراكز تغذية في مناطق الطوارئ المستمرة في جنوب دارفور وشمال دارفور وولاية كسلا ‘ اضافة الي أكثر من 130 منفذ خدمة من مستشفى تخصصي وجراحي. وكشف عبدالسيد أن عدد المستفيدين من خدمات الصندوق المختلفة في العام 2020م بلغ 18 مليون مستفيد. لافتا الي مساهمة الصندوق للمنكوبين من السيول والفيضانات وفي العام 2020 تدخل في أكثر من 8 ولايات عبر تقديم خدمة العيادات الميدانية المجانية وتوزيع المعينات. وقال في الفترة القادمة لدينا الاستحابة للتدخل في عدد من الولايات المنكوبة حيث تم تسيير دفعتين للمتضررين بالسيول والفيضانات بمنطقة الفاو. مؤكدا الدور الرئيسي الذي يقوم الإعلام في التوعية والتنوير الصحي ووصف الاعلام بصمام الأمان الأول لكل المواطنين. لافتا إلى اهمية تفعيل قنوات التواصل بين الإعلاميين للتعزيز ومزيدا من بث الوعي والتثقيف المستمر. كما اكد عبدالسيد على اهمية التدريب المستمر. معلنا دعم ورعاية الصندوق لكل البرامج التي ستسهم في التدريب والبحوث وبناء القدرات. واقر بغياب الصندوق عن وسائل الإعلام بصورة واضحة. وأبان أن الصندوق منظمة وطنية طوعية مسجلة منذ العام 1986م وهي اكبر مقدم للخدمات الصحية في السودان بعد المؤسسات الصحية الحكومية. مشيرا إلى إنتشار الصندوق في 11 ولاية من ولايات السودان.

فيما أكدت مدير إدارة وحدة تعزيز الصحة الأستاذة نهلة محمد مصطفى محمود اهمية تفعيل الشراكات مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الطوعية بجانب المؤسسات الحكومية والتي من خلالها تفعل برامج. تعزيز الصحة. مشيرة إلى ان التوعية تكون عبر البرامج مباشرة من خلال أنشطة الإتصال المباشر للمجتمع ومن خلال الورش والندوات .

وقالت مدير إدارة الإعلام بوزارة الصحة بالخرطوم

نجوى محمد عبد الرحمن إن الورشة أمنت على توفير أجهزة القلب وزيادة التوعية بأمراض القلب واستمرارها وزيادة الثقة بين الوزارة والإعلام، بجانب تنظيم منبر دوري والاستعانة بالمشاعل والدراما لتوصيل الرسائل التوعوية للمواطنين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد