صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

أمين عام مجلس الطفولة : السودان يشهد كثيراً من التحولات والتغيرات في قطاع الطفولة

24

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

اكدت الأمين العام المكلف للمجلس القومي لرعاية الطفولة الأستاذة نجاة الأسد أن ورشة إنفاذ إتفاقية حقوق الطفل

 تمت بالاتفاق مع منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الطفولة في السودان للتشاور حول مسودة تقرير السودان الخامس والسادس لأوضاع الطفولة. لافته الى أن التقرير النهائي سيتم رفعه للجنة الدولية لحقوق الطفل، وسيتم فيه متابعة أوضاع الأطفال في السودان في كافة المحاور فيما يختص الرعاية والصحة والتعليم والتنمية خاصة وان السودان يشهد كثيرا من التحولات والتغييرات في قطاع الطفولة.

وقالت خلال مخاطبتها أمس بالمجلس الورشة التنويرية التي نظمها المجلس حول (إنفاذ إتفاقية حقوق الطفل تقرير السودان الدوري الخامس والسادس لاوضاع الطفولة)

  لابد أن يعكس في التقرير التغييرات في الإصلاح القانوني على مستوى السياسات في الدولة والمتغيرات الإقتصادية والاجتماعية والتي لها الأثر الملحوظ على أوضاع الأطفال، الى جانب توضيح دور منظمات المجتمع المدني وذلك بوصفها الجهة التنفيذية في قضايا الطفولة وكافة المجالات، وتوقعت نجاة أن تكون ملاحظات اللجنة الدولية إيجابية، متمنية أن ينعم أطفال السودان بكافة حقوقهم والذي يعد الهدف الرئيسي من إنشاء المجلس القومي لرعاية الطفولة والالتزام بكل بنود إتفاقية حقوق الطفل.

 واستعرض الاستاذ حسين فرح – خبير تقارير السودان الدولية والإقليمية الخاصة بالوثائق الدورية للطفل – تقرير السودان الدوري الخامس والسادس بشأن إنفاذ اتفاقية حقوق الطفل والبرتوكولين لاتفاقية (المحدث). وقال نحن الآن بصدد جلسة للمشاورات مع منظمات المجتمع المدني بشأن التقرير الدوري الخامس والسادس للسودان المعني بانفاذ اتفاقية حقوق الطفل. وأوضح ان التقرير دوري ومن ضمن انشطته مشاورات مع الجهات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في كل المجالات. معلنا عن قيام ورشة للاطفال في الشأن. مشيرا إلى انه تم أيضاً استشارة الولايات في كل محتويات التقرير. واضاف ان التقرير سيرسل إلى لجنة حقوق الطفل وستنظر فيه وبعدها تأتي الملاحظات

 حوله يجب ان توخذ في الاعتبار في التقرير الدوري الثاني. ولفت ان الوضع غير مثالي للاطفال في السودان ونحتاج لتضافر الجهود ومجهود اكثر بجانب زيادة عدد المنظمات العاملة في المجال لحلحلة قضايا الأطفال بالسودان.

والجدير بالذكر أن

 الورشة شهدت نقاش ثر من قبل الخبراء والمختصين في المجال. حيث ابدأ المشاركون عدد من الملاحظات التي لم يتضمنها التقرير كاطفال الرعاة والرحل وغيرها من الملاحظات التي ستضمن في التقرير النهائي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد