صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ورشة عن وضع نظام الإحالة لحالات العنف القائم على النوع

9

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أقامت إدارة صحة الأم والطفل قسم رعاية المرأة والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، ورشة عمل وضع نظام الإحالة لحالات العنف القائم على النوع الاجتماعي بمحلية جبل أولياء بالتنسيق مع النظام الصحي المحلي والتنمية الاجتماعية وشرطة محلية جبل أولياء وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقالت الأستاذة بتول عبد الرحمن مدير قسم رعاية المرأة والطفل إن الورشة تأتي في إطار التقوية والتسهيل والتنسيق للاستجابة الفورية للناجين و الناجيات من العنف القائم على النوع، موضحة أن الورشة بصدد تفعيل نظام الإحالة للنساء والأطفال المتعرضين للعنف

واستهدفت الورشة المديرين الطبيين لعدد من المراكز الصحية بمناطق تحتوي على أكبر عدد من اللاجئين ، وعدد من أفراد الشرطة إضافة إلى عدد من مراكز التنمية بالمحلية، وعزت اختيار محلية جبل أولياء باعتبارها تجمع بين الريف والحضر وتعد من المحليات ذات الكثافة السكانية العالية.

ولفتت بتول لأهمية الورشة في الاستجابة الفورية للناجين والناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي وتمليك المتعرضين للعنف معلومات عن الأماكن التي يجب الذهاب لها واتباع الإجراءات الجنائية وكيفية إجراءات الإحالة إضافة إلى وضع خارطة الإحالة والتي تتم بالتنسيق عبر الوزارة والجهات ذات الصلة.

وأشارت مدير النظام الصحي المحلي بالمحلية الأستاذة هبة المكي محمدين إلى أن الورشة تهدف لتعريف المبادئ الأساسية للناجين والتعريف بالإجراءات القانونية وتحديد المسار لحالات الناجين والناجيات من العنف، ونشر الوقاية من خلال التدريب وتمليك الرسائل للمجتمع، مشيرة إلى أن قضايا العنف من القضايا المذكورة في المجتمع والتي تستوجب العمل معها بكل جدية، مطالبة الجهات ذات الصلة بالقيام بدورها بالكامل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد