صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جامعة النيلين تنظم ورشة حول زراعة الأسنان تغير نمط الحياة

16

الخرطوم : سلمى عبدالرازق

 نظمت كلية الأسنان بجامعة النيلين بمشاركة الخبراء والمختصين بكلية طب الأسنان بالجامعات المختلفة اليوم بقاعة مندور المهدي والإمدادات الطبية ورشة عمل (حول زراعة الأسنان تغير نمط الحياة).

وقال بروفيسور خالد عبد الرحمن السيد نائب مدير الجامعة النيلين خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة أن جامعة النيلين جامعة منفتحة على الجميع بلا استثناء وهدفنا كبير للوصول للإقليمية ثم العالمية وكشف عن إعتماد كلية الطب بجامعة النيلين من قبل المجلس الطبي السوداني خلال الاسبوع القادم، مما سينقل الجامعة إلى فترة زاهية من تاريخها، وأضاف أن الاعتماد العالمي يمكن الخريجين من العمل في كل دول العالم المختلفة مما يسهم ويرفع من مكانة الجامعة محليا و عالميا ودوليا.

وأردف قائلا الآن تعد كلية طب الأسنان للاعتماد خلال عام او عامين وستكون من الكليات المعتمدة بالجامعة، مشيراً إلى أن مجال طب الاسنان من أقل التخصصات التى تذهب إلى التحضير ومجال الدراسات العليا وأضاف أن المجال لا يتطور إلا بالبحوث والتحضير.

وأوضح بروف خالد أن كلية طب الاسنان بها إدارة شابة ونحن نعول عليهم كثيرا ونتوقع فى القريب العاجل نرى النتائج، وأبان ان الورشة تعتبر الأولى فى كلية طب الأسنان بالجامعة بمشاركة المختصين والخبراء في مجال طب الأسنان من الجامعات والمراكز المختلفة، مؤكداً دعمهم لمثل هذه الورش .

من جانبه أشار دكتور مدثر محمد الحسن عميد كلية الأسنان بجامعة النيلين الى السعي بأن تكون الورشة بداية انطلاقة البرامج فى كلية طب الأسنان بالجامعة وكشف بأن هناك عدد من البرامج والخطط لتصبح الكلية من اميز الكليات فى العالم، وأضاف أن الكلية عريقة تم تأسيسها في عام 2003، كمدرسة لطب الأسنان وتم ترقيتها ككلية لطب الأسنان في 2013.

وأشار مدثر ان مجال زراعة الأسنان من المجالات التي دخلت السودان منذ أكثر من 25 عاما وهي من المجالات المتطورة والحديثة، مشيراً إلى أعداد الأطباء بسيط مقارنة بالتخصص، مبيناً هدفنا زيادة عدد الأطباء في مجال الزراعة، وأضاف أن زراعة الأسنان هي واحدة من الطرق لتعويض الأسنان المفقودة، وتحافظ على العظم وتعيش لمدة 20 سنة، اما تركيب الأسنان يعيش من 5-10 سنوات، وأن الطرق القديمة تؤثر على الأسنان الأخرى، ولفت إلى ظهور تقنيات جديدة، مؤكداً أن دور الكلية تأهيل الأطباء وتوطين الزراعة بالداخل وأضاف أن المنافسة في مجال الزراعة يسهم في تقليل التكلفة، وذكر أن التكلفة العالية من التحديات التي تواجه زراعة الأسنان.

من جهته أكد عميد كلية طب الأسنان بجامعة الخرطوم ومن مؤسسي كلية طب الأسنان بجامعة النيلين بروفيسور عباس قريب الله على أن كلية طب أسنان جامعة النيلين نشأت بأسنانها، ويدخلها الطلاب المتميزون وخريجي الكلية استطاعتوا اللحاق بالدراسات العليا بجامعة الخرطوم والكلية خرجت وأهلت الكثير من الاساتذة، وأضاف ان الكلية مؤخرا رفدت بادرات شابة وأفكار نيرة والدليل هذه الورشة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد