صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزارة الصحة الاتحادية : السلامة الدوائية أولوية قصوى في الرعاية الصحية على مختلف المستويات

15

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكدت وزارة الصحة الاتحادية ،أهمية سلامة المرضى وهي أحدى تخصصات الرعاية الصحية نشأت في سياق التعقيد المتزايد لنظم الرعاية الصحية وما ينجم عن ذلك من زيادة في حجم الأذى الذي يصيب المريض في مرافق الرعاية الصحية. وتهدف سلامة المرضى إلى الحد من المخاطر والأخطاء وأوجه الأذى التي يتعرض لها المرضى أثناء حصولهم على الرعاية الصحية.

 وتعتبر سلامة المرضى أمراً أساسياً لتقديم خدمات صحية عالية الجودة.

 ولضمان تنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بسلامة المرضى لابد من توفر سياسات واضحة وقدرات قيادية وبيانات بشأن كيفية تحسين السلامة ومهنيين مهرة في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن المشاركة الفعالة للمرضى في الرعاية المقدمة لهم.

وفى تصريح صحفي اوضح مدير إدارة الجودة والتطوير والإعتماد بالوزارة د. محمد صلاح ،أن النظام الصحي الناضج هو ذلك النظام الذي يراعي التعقيد المتزايد الذي تتسم به بيئات الرعاية الصحية،لافتا إلى وجوب توفير بيئة محمية من الأخطاء تكون فيها النظم التي يستخدمها والمهام والعمليات التي يضطلع بها مصممة تصميماً محكماً ، وبناءً على ذلك، فإن التركيز على النظام الذي ييسّر حدوث الأذى يشكّل خطوة أولى نحو التحسين، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا في بيئة مفتوحة وشفافة تسود فيها ثقافة السلامة، ثقافة تولي أهمية كبيرة للمعتقدات والقيم والمواقف المتصلة بالسلامة والتي يتقاسمها معظم الأشخاص في مكان العمل .

وأكد صلاح، اهتمام وزارة الصحة الاتحادية بسلامة المرضى لافتا الى إحتفالها بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى بالمركز القومي لعلوم و أبحاث الجهاز العصبي والذي نظمته الإدارة 15 سبتمبر المنصرم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتم خلاله التعريف باليوم العالمى لسلامة المرضى، والذي يوافق السابع عشر من سبتمبر من كل عام بتشريف الوزير د.هيثم محمد إبراهيم و المدير الإقليمي لشرق المتوسط د. أحمد المنظري خلال زيارته للبلاد،ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان و د. نعمة العابد،و عدد من شركاء الصحة

من مختلف المؤسسات داخل البلاد و خارجها ،  خاصة من المختصين في مجال سلامة المرضى

وقال ،إن الاحتفال هذا العام تحت شعار ” الدواء دون أضرار” ويهدف إلى إلقاء الضوءعلى تعزيز ثقافة السلامة الدوائية في الحقل الصحي و المجتمع ، بالاضافة إلى وسائل وطرق إزالة المعوقات في سبيل جعل السلامة الدوائية أولوية قصوى في الرعاية الصحية على مختلف المستويات؛  لتقديم خدمات صحية آمنة  تضمن حماية المرضى من الأحداث الضائرة بسبب عدم مأمونية الممارسات الدوائية، والتي يمكن ان تتسبب في الأذى الشديد أو الإعاقة أو الوفاة ، بالإضافة إلى تعزيز الوعى حول أهداف سلامة المرضى.

و بهذا الخصوص تهدف إدارة سلامة المرضى إلى إقامة  حملة توعوية ،في مواقع التواصل الاجتماعي ، و الوسائط الإعلامية الرسمية ، للتعريف بأهميته سلامة المرضى ؛ لتعزيز السلامة الدوائية كأولوية أولى باعتبار أن الاخطاء الدوائية يمكن تجنبها ؛ لضمان سلامة المرضى ،خاصة في ظل  التحديات الصحية المتزايدة ، جراء انتشار الكثير من  الأوبئة و المخاطر البيئية  المختلفة ، و في مقدمتها جائحة كوفيد 19،و طوارئ الفيضانات و السيول التي شهدتها البلاد أخيرا. .

واشارت منظمة الصحة العالمية سابقا، الى حجم التحديات و الخطر في مجال السلامة الدوائية ، إذ ابرزت جائحة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) التحديات الهائلة  التي تواجهها الرعاية الصحية حالياً على نطاق العالم، إذ يؤدي ضعف النظام الصحي والضغط على الكوادر الصحية و الارهاق و قلة العاملين وسوء بيئة العمل وبيئة  تخزين الدواء  إلى تفاقم المخاطر التي تسهل ارتكاب أخطاء  في الدواء كان بالإمكان تجنبها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد