صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مستشفى الشعب يشهد تظاهرة إحتفالا باليوم العالمي للقلب

30

الاماتونج :سلمى عبدالرازق
شهدت مستشفى الشعب التعليمي، تظاهرة حاشدة احتفالا باليوم العالمي للقلب وجاء شعار هذا العام (اعتني بصحة قلبك من أجل قلوب الآخرين) والذي نظمه المركز القومي للقلب امس والذي درج العالم الإحتفال به في التاسع والعشرين من سبتمبر كل عام، وبدأت الفعالية بمارثون رياضي (مشي على الأقدام) بدءا من شارع السيد عبدالرحمن إلى مستشفى الشعب، بمشاركة وزارة الصحة الاتحادية، و مدير المركز القومي لجراحة القلب وكبير استشاري جراحة د. صلاح الباشا ،و مدير عام مستشفى الشعب د. نميري جبريل ، ولفيف من العاملين في المجال الطبي والمواطنين. كما شملت الفعالية عيادات علاجية وتوعوية مجانية، ومعارض للشركات الطبية، وفقرات ثقافية.
وقال د .نميري جبريل، إن العالم أجمع على الإحتفاء بهذا اليوم تذكيراً بالوقاية والإهتمام بصحة القلب،موضحا أن أمراض القلب تمثل 31٪  من نسبة الوفيات في العالم، فمريض القلب يكثر تردده على المستشفيات مما يتطلب إهتمام ورعاية خاصين من جانب الأُسرة،  لاهمية الوقاية من أمراض القلب وذلك بمحاولة المشي نصف ساعة يومياً على الأقل لتحسن الدورة الدموية والحرص على الأكل الصحي.
وأضاف قائلا “إن أمراض القلب أصبحت تصيب الفئات الصغيرة عمرياً” وأرجع  ذالك لتناول المخدرات، داعيا لاهمية توعية الشباب بمخاطر هذه المواد والإبتعاد عن التدخين)، ونصح العامة بضرورة المتابعه الدورية مع الطبيب.

من جانبه اشار د .صلاح الباشا ،إلى أنه وبسبب العادات الضارة وقلة الحركة أصبحنا نعاني من تصلب الشرايين المسبب الرئيسي للذبحات الصدرية وضعف عضلة القلب، مضيفا انه وللحصول على قلوب معافاة تنبض بحيوية فلا بد من الإبتعاد عن العادات السيئة والطعام المُصنَّع والغني بالكرسترول والمحافظة على نسبة السكر والضغط والإهتمام بالرياضة، فالقلب هو المضغة اذا صلحت صلح سائر الجسم واذا فسدت فسد سائر الجسم لافتا الى امراض القلب وخطورة تزايدها.
ولفت الباشا، إلى جهود الوزارة الرامية لمحاصرة المرض.
واجمع المتحدثون، على ضرورة المحافظة على القلب باتباع الإرشادات الطبية التي من شأنها تساعد فى المحافظة عليه .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد