صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وسطاء عقاريين : ارتفاع إيجارات المنازل يرجع لطمع الملاك وتدخل السماسرة الغير مؤهلين

29

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

نفت الوساطة العقارية اتهامها بأنها سبب في ارتفاع الاسعار لكافة الخدمات والمنتجات وارجعوا ارتفاع إيجارات المنازل إلى طمع الملاك وتدخل السماسرة الغير مؤهلين بفرض أرقام فلكية وأشارت إلى تنظيم عملهم بالعرف قرابة ال(20) عاما ونبهت الى ان العلاقة بينهم ووبين الحكومة منعدمة تمام ونسعى من خلال هذا الملتقى لتطويرها ، وجددت بأن القطاع سباق في اكتشاف الجرائم الخاصة بالتزييف والتهريب قبل وقوعها ورهنت ذلك بامتلاكهم للمعلومات الوفيرة وتابعت بالسعي لإقناع متخذي القرار بإصدار قانون لتنظيم القطاع لأنه يمثل الثقل الاقتصادي في البيع والشراء جاء ذلك بمنبر سونا اليوم للإعلان عن ملتقى وساطة العقاريين الأول بقاعة الصداقة بالخرطوم الاثنين 6 سبتمبر بقاعة الصداقة بتشريف مجلسي الوزراء والسيادي وحضور وزير العدل .

ومن جانبه قال حسب الله حماد صالح – رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى وصف المهنة بالحساسة وتجعل الوسيط يقابل كل فئات المجتمع. ان المهنة تحتاج إلى التطوير والتخطيط والتناغم مع العاملين والسلطات او الدولة. ونبه انه في الفترة الماضية لايوجد يوجد تاريخ واضح للمهنة ولا قانون ولا دستور ولكن الان تغيرت الأحوال وتطورت . والان الوسطاء العقاريين بصدد قيام اول ملتقى تفاكري لمناقشة القواعد مع القاعدة ومع السلطة والقيادة لانتشال هذه المهنة من المخاطر المحيطة بها.

 واوضح الأستاذ محمدصلاح جعفر – اللجنة الإعلامية للوسطاء العقاريين- أن ملتقى الوسطاء العقاريين يعتبر اول ملتقى تفاكري يقام في تاريخ السودان’ وزاد ان شريحة كبيرة من الوسطاء العقاريين لاقت اهمالا من الدولة ومن المؤسسات ذات الصلة. وقال لا يوجد قانون لتنظيم هذه المهنة بين الوسيط والعميل في السودان لذلك سيعقد الملتقى لاجل ذلك. واشار إلى وجود عدد من التحديات التي تواجه المهنة وان الوسطاء العقاريين يمثلون ثقل كبير في الدولة السودانية ولهم تاثيرات كثيرة في الاقتصاد السوداني.

لافتاً إلى أنه تمت دعوة عدد كبير من المسؤولين من مجلسي السيادة’ بجانب كل الوسطاء العقاريين في كل ولايات السودان. وزاد سيتم تقديم عدد من الاوراق في الملتقى. داعياً الدولة الاهتمام بهذه الشريحة الكبيرة.

وتوقع محمد ان يكون الملتقى مشرف للوسطاء العقاريين.

 وقال سرحان حسن سرحان – رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى ان الملتقى يهدف إلى تنظيم المهنة لانها لاقت اهمالا كبيراً وتوصيل صوتنا للجهات العليا للنظر لمهنتنا بعين الاعتبار لانها تساعد في خفظ الأمن القومي كما لها دور في اقتصاد البلاد’ كما نهدف لترتيب البيت الداخلي لكل الوسطاء العقاريين داخل البلاد. واضاف سرحان قائلا : ( رؤيتنا بعيدة لهذه المهنة داخلياً حتى ترتقي بالدول التي تتوسع بشكل راسي للاقتصاد لانها اصبحت مهنة مهمة). كما نهدف إلى تكوين كيان يضم كل الوسطاء العقاريين داخل السودان حتى نرتقي بالبلاد لمصاف الدول العالمية.

 وفي السياق قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية محمد عثمان عبدالرحمن

إن قطاع التسويق العقارى عانى معاناة كبيرة من التحديات والمشاكل التي أحاطت بالقطاع ذاكرا أننا في هذه المجموعة مهمومين بمشاكل القطاع الأمر الذي يتطلب منا وقفة صلبة واماط محمد اللثام عن تجديد موقفنا بعد ثورة ديسمبر لسعي للتنظيم وساطة العقاريين بتكوين الاتحاد السوداني للعقارييين السودانيين أسوة بالاتحادات العربية وأقر أن هذه المهنة لها مواصفات لا تتوفر في الكثير من المهن واصفا الوسيط العقاري بالدهاء والذكاء وبالعصافة والدبلوماسية فضلا عن التحلي بالأمانة والصبر.

وارجع عضو منظمة العقارية الخيرية محجوب علي الخليفة الارتفاع في معدل التضخم إلى الملاك في ظل الوضع الاقتصادي حق الوساطة مهضوم من الحكومة ونسعى من خلال هذا الملتقى تنظيم القطاع حتى يلعب دوره الرائد في الاقتصاد السوداني.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد