صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الصحة يستقبل تسلم شحنات لقاح كوفيد-19 ويعلن عن تخصيص كميات منها لولاية البحر الأحمر

13

الاماتونج :سلمى عبدالرازق

 وصلت مساء يوم الخميس (606,700) جرعة من لقاح كوفيد-19 (جونسون آند جونسون) إلى مطار الخرطوم الدولي. وقد تبرعت الولايات المتحدة باللقاحات عبر آلية تقاسم الجرعات التابعة لمرفق كوفاكس. وإن لقاحات جونسون آند جونسون حاصلة على موافقة قائمة الاستخدام في حالات الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، وهي أول لقاحات ذات جرعة واحدة يتم توفيرها في السودان، مما يمكن أكثر من 600,000 شخص في السودان من التطعيم الكامل بجرعة واحدة فقط.

وكان في استقبال الطائرة المحملة باللقاحات وزير الصحة الإتحادي د. عمر النجيب وتقدم الوزير بالشكر لحكومة الولايات المتحدة ومبادرة الكوفاكس َوالشركاء الذين ساهموا في إيصال الشحنات، وقال الوزير خلال التصريح الصحفي بمطار الخرطوم “هذه الشحنة هي خط الدفاع الأول لمحاربتنا للوباء”، وأضاف الجزء الأكبر من هذه الشحنة سوف يتوجه إلى مدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر للسيطرة على الوباء.

وأكد على أن مستوى الحماية للقاح عالية جداً ، وأن لقاح جونسون أند جونسون يؤخذ على جرعة واحدة، ونبه إلى

َأن اللقاح يساعد على المحافظة على النظام الصحي، ودعا الوزير المواطنين للإلتزام بالإحترازات والإجراءات الصحية، وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالتطعيم بلقاحات كورونا للوصول إلى أكثر من 20% من سكان البلاد في المرحلة الأولى. ولدينا اعتقاد راسخ بأن اللقاحات هي واحدة من أكثر التدخلات الصحية فعالية التي تنتجها البشرية لمكافحة الأمراض ومحاربتها، وتخفف لقاحات كوفيد-19 الآن الضغط على النظم الصحية في جميع البلدان. وأكد النجيب على إتخاذ الترتيبات اللأزمة على مستوى مستودع اللقاح المركزي لاستقبال الشحنة، وأنهت اللجان الفنية المكلفة بترتيب تنفيذ التطعيمات عدداً من الاجتماعات وهي مستعدة لبدء العمليات والتطعيمات”.

ويذكر أن تسليم اللقاحات تم بدعم من اليونيسيف عبر التحالف الذي تشارك في قيادته منظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي لللقاحات، والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة، الذي يعمل على التوزيع العادل للقاحات كوفيد-19 على البلدان بغض النظر عن دخلها.

وقادت اليونيسيف عملية شراء وتسليم لقاحات كوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس في أكبر عملية برية وأكثرها تعقيداً في تاريخ التحصين.

منذ بدء جائحة كوفيد-19، قدمت الولايات المتحدة التمويل عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم السودان في معركته ضد الفيروس.

وقال القائم بالأعمال الأمريكي بريان شوكان “إن الولايات المتحدة ملتزمة بمكافحة الجائحة في جميع أنحاء العالم باستخدام قوة الديمقراطية، وبراعة العلماء الأميركيين، وقوة التصنيع الأميركي. ونحن نقدم هذا اللقاح بهدف وحيد هو إنقاذ الأرواح”.

وفي الأثناء قالت مانديب أوبرين، ممثلة اليونيسف في السودان “إن هذا التبرع السخي باللقاحات من قبل الولايات المتحدة سيعزز المعركة ضد كوفيد-19، جنباً إلى جنب مع مرفق كوفاكس والشركاء، سنواصل ضمان حصول الجميع على فرص متساوية للحصول على اللقاحات لإنهاء هذه الجائحة.” “وتعمل حكومة السودان ومنظمة الصحة العالمية والشركاء واليونيسيف معاً لضمان توفر اللقاحات عبر جميع ولايات السودان. بينما يستعد الأطفال للعودة إلى المدرسة، سيساعد تطعيم المعلمين على الحد من انتشار الفيروس وسيسمح للمدارس بالبقاء مفتوحة بأمان”.

ومن جهته قال ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة سعيد عبيد “وقد تلقت جميع اللقاحات المشتراة في السودان قائمة الاستخدامات الطارئة من قبل منظمة الصحة العالمية، مما يعني أنها فعالة وآمنة. وتفوق فوائد اللقاح آثاره الجانبية النادرة بشكل كبير. وترحب منظمة الصحة العالمية في السودان باللقاحات الواردة”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد