صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ورشة عن أخلاقيات المهنة وكيفية التعامل مع المرضي والمرافقين للأخصائيين ومسجلي العيادات

13

الخرطوم : الأماتونج

أقامت إدارة المستشفيات والمراكز المتخصصة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم قسم الإحصاء والسجلات الطبية، اليوم بقاعة المرحوم الدكتور عبدالرحمن العشا ورشة عن أخلاقيات المهنة للاخصائيين ومسجلي العيادات بمستشفيات ولاية الخرطوم المختلفة، مستهدفةً حوالي 153 دارسا لتدريبهم على كيفية التعامل مع المرضى والمرافقين، ومن ثم حفظ سجلاتهم ومعلوماتهم بطريقة واضحة حتى يستطيع الطبيب الإستفادة من ملفه بطريقة تخدم المريض.

وقال د. محمود القائم، مدير الإدارة العامة للتخطيط الإستراتيجي والمعلومات بالوزارة إن هذا العصر يعتمد على المعلومات بطريقة مذهلة في وضع الخطط، لافتاً إلى أن الوزارة درجت على إقامة دورات تدريبية سنوية للعاملين في النظام الإحصائي، لإطلاعهم على آخر المستجدات ومن ثم إعتماد التقارير السنوية لأن المعلومة الإحصائية داخل النظام الصحي تبني عليها إستراتيجيات العمل الصحي .

من جانبها أوضحت آن الفاتح منسق التدريب بقسم الإحصاء أن مسجليّ العيادات يعتبرون واجهة الوحدات الصحية فَمنهم يبدأ العمل الطبي وإتخاذ القرار، مقرة بأن هناك قصورا كبيرا في كيفية التعامل مع المرضى والمرافقين الأمر الذي إستدعى قيام مثل تلك الورش.

وقال عمر الشامي مدير المشروعات بالمركز الإسلاميّ وأستاذ الجدارات عن أخلاقيات المهنة، والتي تتطلب التمتع بكثير من الصفات مثل الصدق والأمانة والحفاظ على سرية المعلومات مع إحترام الوقت والسرعة والدقة مع وجود الكفاءة والفعالية واحترام القانون والحيادية والنزاهه والاجتهاد واحترام التسلسل الإداري مع الوضع في الاعتبار الاقتصاد وعدم تضارب المصالح والتعامل مع الزملاء بإحترام وتقدير والسعي إلى تحقيق المصلحة العامة واحترام اللوائح والتنظيمات والأسس المهنية وتكريس أوقات الدوام الرسميّ للعمل للقيام بمهام وواجبات الوظيفة، كل تلك العوامل مجتمعة إذا توفرت في العاملين سوف تسير العملية بطريقة سلسلة وتدفع عجلة التنمية الى بر الأمان.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد