صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

معهد الأمراض المتوطنة يتلقى منحا دولية لإجراء التجارب السريرية لعلاج كورونا

245

الخرطوم : الأماتونج

أعلن مدير معهد الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم بروفيسور منتصر الطيب، أن المعهد والجامعة تلقيا منحاً دولية تتيح للمعهد إجراء التجارب السريرية للأدوية الجديدة لعلاج كورونا.

وكشف الطيب ،ان المشروع تتشارك فيه جهات أكاديمية وطبية ومؤسسات حكومية، واضاف إن تحديد الجينات الوراثية والمجموعات التي يمكن أن تصاب بمرض كورونا تجعل طرق العلاج سهلة والوقاية أسهل.

ويقود المشروع بروفيسور أحمد مضوي موسى، بالتعاون مع مستشفى سوبا الجامعي ووزارة الصحة الاتحادية.

واستعرض الطيب في مؤتمر صحفي أمس، أهم البحوث التي تتناول التاريخ الوراثي السوداني من ناحية النسل الامومي، وقال إن هذه الدراسة اثبتت أن السودانيين هم أقدم الشعوب في العالم واكثرها تبايناً وراثياً.

ولفت الطيب، إلى المشروع البحثي المتعلق بالأمراض المحتكرة بواسطة الباعوض مثل حمى الوادي المتصدع والملاريا الخبيثة vivax والذي تقوده البروفيسور فايزة محمد عثمان برفقة البروفيسور مزمل مهدي بالتعاون مع وزارتي الصحة، والثروة الحيوانية.

 كما استعرض البحث المتعلق بمشروع القابلية الوراثية للإصابة بمرض المايستوما ، مبينا أن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع مركز أبحاث المايستوما التابع للجامعة.

وقالت مديرة الجامعة بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه،إن المعهد يقوم بدور بحثي مهم في عدد من الأمراض المتوطنة في السودان ومنطقة شرق أفريقيا مثل الكلازار، والملاريا ، والمايستوما مؤكدة إهتمام الجامعة به لجهة دوره في خدمة المجتمع لافتة إلى تخصيص مبنى متكامل لتطوير وتوسعة العمل فيه .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد