صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ختام الورشة التدريبية الخاصة بتقوية النظام الصحي المحلي بولاية شمال دارفور

25

أختتمت اليوم بقاعة وزارة الشئون الإجتماعية بولاية شمال دارفور فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بتقوية النظام الصحي المحلي، والتي نظمتها وزارة الصحة الإتحادية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بالولاية، حيث إستهدفت الورشة ثلاثين من مديري النظام الصحي بأحد عشر محلية وإدارات رئاسة وزارة الصحة.

وأكد مدير الإدارة العامة للتخطيط الصحي ممثل المدير للوزارة عباس صالح آدم إهتمام الوزارة بتقوية النظام الصحي المحلي عبر السعي لتكوين فرق عمل صحية بمختلف المحليات حتى تضطلع بدورها تجاه تقديم الخدمات الصحية.

وأشار لدى مخاطبته الجلسة الختامية إلى أهمية تشكيل فرق العمل الصحية لإدارة دفة مسيرة القطاع الصحي بالمحليات، وتحديد المشكلات التي تواجه الصحة وتحليل الوضع الصحي الراهن توطئة لوضع خطة محكمة للنهوض بالصحة ومجابهة الكوارث والأوبئة على مستوى المحليات.

وأضاف أن كبر مساحة الولاية وترامي أطرافها وتباعد المحليات عن بعضها لما يصل إلى حوالي (400) كيلو متر من رئاسة الولاية يُصعِب مهمة الوزارة كثيراً في الإشراف والمتابعة، وأشاد بالصندوق القومي للتأمين الصحي وكل الشركاء من المنظمات الطوعية لدعمهم الكبير والسخي الذي ظلوا يقدمونه للوزارة لتطوير النظام الصحي المحلي في سبيل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

فيما أوضحت ممثلة الإدارة العامة للسياسات والتخطيط بوزارة الصحة الإتحادية سامية آدم يحيى أن الورشة تهدف لتدريب مدربين علي النظام الصحي المحلي وكيفية تكوين فرقه حتى يكون النظام الصحي مرناً ومستجيب لإئ طارئ، فضلآ عن إكساب المدربين المعارف التي تساعدهم في وضع الخطط وتنفيذها، والمساهمة في رفع الوعي الصحي لتحسين المؤشرات الصحية على مستوى المحليات، مشددة على ضرورة تضافر جهود الحكومة والشركاء لتقوية النظام الصحي المحلي.

في ذات السياق أشار ممثل منظمة الصحة العالمية مكتب الخرطوم دكتور وائل أحمد الفكي حامد إلى أهمية الورشة في تهيئة الكوادر ومساعدتها لتحقيق أهداف النظام الصحي من عدالة في توزيع الخدمات الصحية وتوفرها واستدامتها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد