صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

توقيع مذكره تفاهم بين مشروع الجزيره وشركة( fgm) العالميه الفرنسيه

24

 الخرطوم : الأماتونج

 تم أمس بمباني إدارة مشروع الجزيره بالخرطوم توقيع مذكره تفاهم بين مشروع الجزيره وشركة (fgm) العالميه الفرنسية حول (مشروع الحقول الإنتاجية للزراعه المستدامة) حيث وقع عن الجانب السوداني مدير مشروع الجزيره وعن الجانب الفرنسي السفيرة الفرنسيه بالسودان وممثل شركة (fgm ) الفرنسيه.

وشارك في مراسم التوقيع بالحضور ممثل إتحاد مزارعي الجزيره والملحق الثقافي بالسفارة الفرنسيه وممثل وزراة الري وممثل مجلس إدارة مشروع الجزيره بروفيسور مأمون وعدد من المهتمين يالشان الزراعي.

وعبر الدكتور عمر محمد مرزوق مدير مشروع الجزيره عن شكره للجمهورية الفرنسيه في جهودها لدعم مشروع الجزيره مشيرا الي ان توقيع هذه الإتفاقيه نتيجه لزيارة وفد فرنسي قبل عدة شهور ودراسته للواقع وكل هذا نتيجة لثورة ديسمبر المجيدة، وقال إن مشروع الجزيره مشروع عملاق تبلغ مساحته 2.2 مليون فدان وبه 130 الف مزارع و، 18 قسم وكل قسم يضم مكاتب تبلغ في مجملها 115 مكتب ويمتاز برى انسيايي لايحتاج الي كهرباء ويزرع به عدد من المحولات منها القمح وفول الصويا وغيرها من المحاصيل.

وقال سيادته ان الهدف من توقيع هذه المزكره إدخال التقانات الفرنسيه في تطوير الزراعه لمدة 18 شهر ويتم إدخال نظام الزراعه بالالة وتشمل المساحة المستهدفة بمشروع الجزيره خمسه آلاف فدان ومشروع المناقل 16 الف فدان وهي عباره عن منحة من جمهوريه فرنسا للسودان.

من جانبها عبرت السفيرة الفرنسيه بالسودان إيمانويل بلاتمان ترحيبها بتوقيع هذه الاتفاقيه التي تعبر عن عمق العلاقات بين البلدين خاصه بعد التغيير الذي شهده السودان مؤخراً ووعدت باستمرار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وذلك من خلال دعم الحكومه الانتقاليه بالسودان، وقالت إذا نحجت هذه التجربه سنعمل علي التوسع فيها وتعميمها لكل مشروع الجزيره.

وعبر ممثل شرك (fgm) عن شكره للتعاون الذي وجدة من إدارة مشروع الجزيره مشيرا الي ان الاتفاقيه ستعمل على نقل التجربه الفرنسيه السودان لمزيد من التطور في مجال الزراعه بمشروع الجزيرة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد