صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تدشين كتاب الثورة السودانية مقاربة تحليلية لثورة ديسمبر 2018

8

و

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
دشنت بروفسير فدوى عبد الرحمن مدير جامعة الخرطوم، ، كتاب الثورة السودانية لمؤلفه البروفسير أحمد أبو شوك، الذي يقدم مقاربةً توثيقيةً تحليليةً لثورة ديسمبر 2018، بحضور عدد من الأكاديمين وأساتذة من مختلف الجامعات السودانية.

وأوضحت بروفسير فدوى عبد الرحمن، مدير جامعة الخرطوم، خلال الندوة التي أقيمت اليوم بقاعة الشارقة بجامعة الخرطوم، أن الكتاب يحتوي على سبعة فصول وخلاصة وخاتمة و46 ملحقا، معتبرة أن الكتاب يؤرخ للثورة بتفاصيل كثيرة.

من جانبه قال البروفسير أحمد إبراهيم أبو شوك، كلية الدراسات الإنسانية ومؤلف الكتاب، إن الكتاب يقدم مقاربة توثيقية تحليلية لثورة ديسمبر 2018، التي أسقطت الرئيس عمر حسن أحمد البشير وبعض رموز نظام الإنقاذ، الذي حكم السودان قرابة ثلاثة عقود منذ عام 1989، وذلك في11 أبريل 2019، عندما أعلنت اللجنة الأمنية العليا انقلابها على رأس النظام وانحيازها إلى الثورة.

أضاف أن الكتاب يقدم أيضًا وقائع المفاوضات التي جرت بين القيادة الثورية (قوى إعلان الحرية والتغيير) وقيادة اللجنة الأمنية العليا، الممثلة آنذاك في المجلس العسكري، وكيف أفضت تلك المفاوضات إلى إنجاز الوثيقة الدستورية، التي أضحت تشكِّل المرجعية القانونية لهياكل الحكومة الانتقالية وأولوياتها السياسية، واختصاصاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الفترة الانتقالية (2019-2022)، مقارنة بتجارب الانتقال الديمقراطي السابقة في السودان في ضوء الواقع المعقد سياسيًا وعسكريًا، والمهدد بمحاولات بعض القُوى الإقليمية المتصارعة مع بعضها، والطامعة في فرض نفوذها السياسي عبر بوابة الأزمة الاقتصادية التي يعاني أهل السودان منها.
وعقب على الندوة البروفسير عطا البطحاني أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم، كما شارك الحضور في الندوة بطرح أسئلة للمنصة، حيث قدم البروفسير أبو شوك نسخة من الكتاب لمكتبة جامعة الخرطوم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد