لكل انسان أماني وأمنيات، يعمل كل مافي وسعه لتحقيقها، ولو بركوب السنمبك والموت سمبله، واحدى الأماني العذبة التي ارجو الله أن تحقق، ان أقابل ذلك الزول، الذي (قد اضانا) حين قال ( المال ليس كل شيء).
(1)
فدعنا نختلف معك، فنحن بالسودان، المال عندنا كل شئ، فيمكن أن يجعل منك زول ليهو قيمة، مع الأخذ في الاعتبار أن ذلك الشخص وفي قرارة نفسه يعلم انه لا قيمة له، لولا ماله، فالمال استطاع أن يعمل للاضينه قيمة (وما أكثر الاضينات الذين رفعهم المال مكانا عليا)،والذين قال فيهم الشاعر( لولا الدراهم ماحياك انسان) فإذا كان المال عمل للاضينة قيمة، فذات المال عمل لعشة الجبل أو عشة الجبلية، وغيرها من الألقاب التي صارت مثل الرتب العسكرية التي توزعها بعض حركات الكفاح المسلح على كل من هب ودب، من أجل تكبير الكوم والعدد، وذات الشيء نالته كثير من القونات، اللواتي صارت الألقاب توزع عليهن جزافا(مسيكنة خالتنا عشة الفلاتية، كانت كوكباً من الابداع متدفق، فلم تنل من الألقاب ماتستحقه، ولكن الدنيا منى واحلام)، المهم أن المال الذي جعل للاضينة قيمة، جعل أيضاً لعشه الجبل مسلسل كوميدي، ولهاالبطولة المطلقة، فالاستاذة الممثلة عشه الجبل (أول مرة اعرف ان بين ليلة وضحاها، يمكن لأي شخص أن يصبح ممثلا، بل ويؤدي أصعب الأدوار، وهي الأدوار الكوميدية) صارت ممثلة ، رضا من رضا، ولطم الخدود وشق الجيوب من رفض.
(2)
والأنكى والأمر من ذلك ان يأتي اسم عشه الجبل، مقدما على اسماء استاذة فطاحلة أفنوا زهرة شبابهم في مجال التمثيل وخاصة الأدوار الكوميدية، ولا داعي لذكر أسمائهم، حتى لا نقلب عليهم المواجع.
(3)
ويبدو لي أن الظروف المادية الصعبة جعلتهم يقبلون العمل مع ممثلة مبتدئة، (في سنة اول حضانة تمثيل) بل وعلاقتها بالتمثيل مثل علاقتي باللغة الكمبودية، ولم يتسن لمصادرنا معرفة الأسباب والدوافع وراء دخول عشة الجبل إلى مجال التمثيل؟، فهل أوحى إليها أحدهم أن وجهها (الذي تم تعديله وتصليحه وإعادة صياغته من جديد، والنظافة التي تمت لها، بدليل قولها في إحدى اللقاءات التلفزيونية، احنا نضفنا) يصلح للتمثيل!ام ان كبرياء كاذب جعلها تحدث نفسها وتقول، (ويعني سامية بت العرب واخلاص النوراني وسلمى مدني احسن مني في شنو؟).
(4)
ومن هنا نوجه سؤالاً لاحد رجالات دولة التمثيل، الدكتور فيصل احمد سعد، او كبسور، الذي كان يعمل على محاربة كل ماهو سالب في المجتمع، ويحفظ كل مواد القانون الجنائي، نقول له هاهي المدعوة عشه الجبل، تدعي أنها ممثلة، وهذا للمعلومية فيه انتحال شخصية، فهلا تكرم كبسور وسألها درستي التمثيل وين ومتين ودفعتك منو من الممثلين والممثلات؟ ام درستي التمثيل بالمراسلة، وعن بعد؟ وكبسور يعلم أن عشه الجبل، نسفت شيء اسمه دارسة وعلم وموهبة، ومدارس للتمثيل والأداء.
(5)
وقد يقول قائل، الدستور يعطي عشه الجبل الحق في العمل في اي مجال، نعم يحق لها العمل في اي مجال، ولكنها هنا (شلبت) دور ممثلة أخرى، كانت أحق واجدر منها، وهنا دخلت مجالاً لا علاقة لها به، فقد أخطأت القبلة، والاتجاه، وأنا لا أستغرب من دخول عشه إلى مجال التمثيل، ولكني استغرب من أولئك النجوم، الذين سمحوا للآخرين، بأن يلوثوا تاريخهم الفني ورسالتهم نحو المجتمع، وان يشاركوا في عمل دارمي يخصم الكثير من رصيدهم، ويضيف الكثير الى ممثلة السودان الأولى مدموزيل عشه الجبل، فالمال الذي عمل للاضينة قيمة، هو ذات المال الذي عمل لعشه الجبل مسلسل، واللهم نسألك رد القضاء واللطف فيه.