صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحواتى :أهمية إدارة التنوع بالبلاد بصورة صحيحة فى الفترة الانتقالية

11

الحواتى : أهمية إدارة التنوع بالبلاد بصورة صحيحة فى الفترة الانتقالية

 الخرطوم : الاماتونج

 حيا بروفيسور بركات موسى الحواتى الخبير فى مجال  الحكم المحلى والاستاذ بعدد من الجامعات ، شعب السودان وشباب الثورة  الذى استدعى  ذاكرة التاريخ الوضئ  فى حالة من حالات التمرد على ما لا يعبر عن ارادته  وأنجح ثورته ,

 ودعا  الحواتى  الى ضرورة  إدارة التعدد بالبلاد بكل أنواعه بصورة صحيحة حتى يعرف كل مواطن حقه  وحق الآخرين  قائلا إن الصراع بكل أشكاله يعد احتكارا للقرار دون مشاركة  أو مؤسسية .

  وقال بروفيسور الحواتى خلال حديثه فى منبر سونا اليوم الذى استضاف (ندوة مستقبل السودان  وتحديات الفترة الانتقالية ) التى نظمتها صحيفة السودانى الدولية قال أن هناك أوجه للأزمة بالبلاد تتمثل فى الازمة الشرعية وهى مرتبطة بالتداول السلمى للسلطة خاصة وان الشرعية تأتى بالديمقراطية عبر الانتخابات الحرة النزيهة الى جانب حق الشعب فى تغيير السلطة اذا لم تأتى  الحكومة التى يرضاها وللشعب حق التغيير وفق خمسة  حقوق من ضمنها حق مقاومة الظلم والطغيان علاوة على الأزمة الاقتصادية  المرتبطة اصلا بالجبايات  بجانب  أزمة بناء الأمة وبناء الدولة . .

وأضاف  بروفيسور الحواتى  إن الاصلاح  يتمثل فى عدة محاور منها  انه وفى غياب المجلس التشريعى  الذى يمثل الحاضنة الاجتماعية  فان عقد مؤتمر دستورى سيسحب البساط  من أى توتر داعيا الى  أهمية هيكلة الدولة ومحاربة الفساد والإفساد عبر قوانين صارمة  تصل حد الخيانة العظمى  التى تصل عقوبتها  المصادرة والاعدام  داعيا لأهمية بناء دولة مرتبطة بالموارد البشرية عبر الشفافية والفعالية واستقلال  الجامعات والقضاء وإدارة التنوع بصورة جيدة.

 الاستاذ محجوب عروة  رئيس مجلس ادارة صحيفة السودانى الدولية   قال خلال المنبر ان السودان الآن فى منعطف خطير  يتمثل فى أن

( يكون او لا يكون) أو يستقر ويملك قراره أو يذهب فى طريق الفوضى كما عدد بعض دول الربيع العريى  مؤكدا  أهمية الحفاظ على السودان أرضا وشعبا.

 واستعرض عروة  الدور الوطنى المشهود للصحافة الوطنية  منذ  الاستقلال  قائلا انها بعد الاستقلال لعبت دورا سلبيا  فى المجال السياسى أدى للانقضاض على التجربة اليمقراطية ونسفها .

ودعا عروة الى أهمية  أن تلعب الصحافة الوطنية الآن بعد الثورة دورا إيجابيا  تشارك به فى استقرار السودان  مجددا أن الصحافة ان استطاعت لعب هذا الدور  فان السودان سيعبر والا ستفشل المرحلة  الحالية مؤكدا أهمية الحوار فى المرحلة الانتقالية التى يعيشها السودان من أجل السلام والاستقرار .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد